الثورات العربية..مسلسل بلا نهاية.؟!

لاحظنا جميعا عزيزي القارئ ولعلنا بدل الملاحظة عشنا في وسط الثورات العربية بدء من تونس مرورا بمصر و ليبيا واليمن وسورياوقد يعتبر البعض ما حدث في مملكة البحرين كذلك ثورة الا أني أختلف تمام الإختلاف مع من يقول بذلك.



تلاحظ في الخريطة السابقة عزيزي القارئ (علامة أونقطة بيضاء)والمقصود بها أماكن الثورات العربية التي اندلعت فيها ولم تنتهي بعد،وقد يختلف العض معي بالقول أن الثورة قد انتهت بتونس ومصر،إلا أن الواقع يقول عكس ذلك ،كيف..؟!

قد اتفقت الشعوب العربية السابق ذكرها جيعا على هدف واحد وهو إسقاط النظام بغض النظر عن شكل أي ثورة من الثورات السابقة فمنها من كانت سلمية ومنها من أتى بحمل السلاح ورفعه في وجهة النظام.

-ولكن لنأخذ بعين الإعتبار أن مصر وتونس حققتا انجاز محسوب لروح الثورات العربية من ناحية إسقاط النظام حيث:

-في تونس: انتهت يوم الجمعة 14\1\2011واستغرقت 23 يوم

-في مصر:انتهت يوم الجمعة 11\2\2011
واستغرقت18يوم


**نستنتج من السابق: أن اسقاط النظام في كلا البلدين استغرق ما يقل عن شهر وهو أمر محسوب للثوار.

ولكن الثورتين لم تنجحا بعد,إنما حققتا نجاح نسبي وهو اسقاط النظام,ولكن ماذا بعد إسقاط النظام؟


هذا السؤال وجب على الثوار انهاء مسلسل الثورة بالعمل وليس التفكير بالمرحلة القادمة بمعنى دستور جديد يكفل الحياة الكريمة للمحكوم قبل الحاكم.

كذلك وجب على الثوار إعادة هيبة جهاز الشرطة في قلب الشعب من جديد فأبرز عامل للثورات العربية كان ضياع حقوق المواطنين وسط الفساد في جهاز الشرطة و لا نخفي عليك عزيزي القارئ تفشي الفساد في أجهزة الدول القائمة فيها الثورة واتجاه الحكام لنظام (التوريث) رغم وجود الدستور أو ما أسموه بدستور .

-ما أريد ايصاله هو فقط التفكير بوضع نهاية سليمة ترضي الثوار وتضمن لهم الحقوق وليس فقط الحقوق إنما تفرض عليهم الواجبات للنهوض من جديد بدولهم بعد حالة الإغتصاب والأستنزاف التي حصلت قبل الثورة من الحكام وأثناء الثورة.

((بشار الأسد-معمر القذافي:مشتركان بالتبرير أن الحاصل من قبل تنظيم القاعدة/والثوار مشتركيين بإسقاط النظام))



((علي عبدالله صالح كذلك مشترك معهم بنفس نظام الخطاب))


-وهذه المقالة مجرد تنبيه للثوار على مستوى العالم العربي وليس فقط تونس ومصر ففي حال النجاح بإسقاط النظام وجب القضاء على ما بقى من ذيول النظام ومن يقتل روح الثورة لأهداف خاصة به.

ليست هناك تعليقات: