بالكلمة..أمل..وبالمثل عمل..ملحمة ميكيموتو

-كلما تذكرت كلمات معلمي في المرحلة المتوسطة من الدراسة "ورقص الحظ لميكيموتو.." ،كلما تبسمت وأخذتها دلالة لوجود الأمل والتفاؤل حتى في أصعب حالات اليأس التي كنت ولا زلت أعاني منها أحيانا..

-وقد وردتني الكثير من الإستفسارات والأسئلة هذا المثل وهذه الشخصية "ميكيموتو"،خاصة عندما يتزامن ضربي لهذا المثال أن ما قام به هذا المكافح لولا رحمة الله بنا لما قد وجدنا على أرض الخليج ربما..!!

وإليكم هذه القصة لهذا الرجل العظيم وبعدها سأتلوا لكم المعان..

-ولد هذا الشخص المسمى "ميكيموتو كويتشي"في اليابان في قرية اشتهرت بالفقر تدعى "توبا"،وقد عمل هذا الشخص في دكان لبيع الأرز المسلوق في هذه القرية أثناء دراسته..إلى أن بلغ سن ال 13 وترك الدراسة وأخذ يجر عربة الأرز ليساعد والده،حتى بلغ 18 عاما وامتهن صيد الأسماك والغوص.

وفي يوم من الأيام إلتقى بأحد أصدقاءه المنشغليين بعلم الأحياء البحرية وسأله ميكيموتو عن سبب وجود "اللؤلؤ" في بعض القواقع والبعض الآخر لا..فأخذ صديقة يشرح له ذلك...

وهنا أتت الفكرة "المجنونة" لـ "ميكيموتو" بائع الأرز..!!  وعزم على أن يقوم بزراعة هذا الجسم الغريب في بطن الصدفة حتى تولد "اللؤلؤة"،وفي كل مرة يفشل إلى أن وصفه الناس بالجنون حتى أن الكثير لم يأت لشراء الأرز منه ظنا منهم أنه قد فقد صوابه.!!

وأخذ يعمل على ذلك لمدة 15 عاما!! استهلك فيها أكثر من 10 آلاف قوقعة..!!!
وفي كل مرة يتذكر شيء يجعله يعود للعمل على هذا ما أقدم عليه وهو أن زوجته قالت له(ستنجح)..فأخذ يقول يكفيني أن يؤمن بي إنسان واحد.!!
ولكنه رغم هذه الكلمة الرنانة في أذنه استسلم  في نهاية المطاف وأعلن لزوجته والناس أنهم على حق جميعا وأنه غلطان وآماله جنونية..!!

-ولكن وبعد سنتين من إعلان الإستسلام قامت زوجته بالتسلل سرا إلى الشاطىء الذي كان ميكيموتو قد وضع فيه أقفاص المحار،ومدت يدا مرتجفة وأمسكت قوقعة وفتحتها وصرخت لقد وجدت لؤلؤة وكانت أول لؤلؤة مزروعة في اليابان في 28 ديسمبر 1859م،ونادت زوجها وأخذ كلا منهما يرقص فرحا على الشاطىء مع رقصات الحظ الذي ابتسم...!!

--------------------------
**بالكلمة..أمل**

نعم هذا ما حصل لهذه الشخصية والتي تقود حاليا أعظم شركات زراعة اللؤلؤ في العالم،وقد تكون هي الكلمة التي تحرك في ساكنك أنت أيضا الأمل والتفاؤل..ميكيموتو كلمة "ستنجح" بثت فيه العطاء لمدة 15 عاما.. أنت أي كلمة ستبثها في نفس غيرك..؟ وكم سنة ستتيح له العطاء.؟

-المغزى: لا تستصغر قيمة الكلمة في نفس الآخريين،قد يكون السكوت من فضة والكلام من ذهب وقد تكون كلمة مقدارها أغلى من الذهب والفضة..
-------------------------
**بالمثل..عمل**

لا تستضعف أو تستحقر عمل الإنسان أيا كان سواء عالم أم جاهل..أتعلم أن هذا الشخص العظيم قد قضى على تجارة اللؤلؤ في دول الخليج العربي ولو لا الله ثم إصدار أوائل شحنات النفط قد تزامن مع إعلانه إفتتاح شركته لإنتاج اللؤلؤ الصناعي..!

قد تراني مجنونا وأراك أكثر جنون..كلن منا لديه فكره وكلن منا لديه مصيبه..ومصائب قوم عند قوم فوائد..قضى على فقره وكاد أن يقضي على حياة شعوب..بمجرد تنفيذ فكرة..!!

هناك تعليق واحد:

entrümpelung wien يقول...

بالامل كل شيىء يتغير للافضل